NEWS

تاريخ نشره: 
10 Feb 2019
موجز: 

محكمة قطر الدولية تستقبل رئيس المحكمة العليا لجمهورية الباراغواي

الدوحة, قطر- إستقبلت محكمة قطر الدولية  صباح اليوم سعادة القاضي الدكتور خوسيه بول توريس رئيس المحكمة العليا لجمهورية الباراغواي و عدد من السادة القضاة وأعضاء الوفد المرافق له ، كان في إستقبال الوفد السيد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي للمحكمة و عدد من موظفين المحكمة.

وقدم "السحوتي" خلال جولة تفقدية بالمحكمة شرحا وافيا عن نجاح المنظومة القانونية في دولة قطر من خلال إرساء دعائم القضاء المتخصص فيها، عن طريق إنشاء محكمة قطر الدولية والتي تعد أول محكمة متخصصة في الدولة لنظر النزاعات التجارية والاستثمارية الناشئة عن تعاملات الشركات المالية العالمية التي تزاول نشاطها من خلال مركز قطر للمال.

وأضاف أن المحكمة تعمل على توفير ضمانات الاستقلال والحياد والشفافية للخصوم، والاستخدام الأمثل لوسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى أن النظام الإلكتروني بالمحكمة يعد من أحدث الأنظمة العالمية ويساهم في سرعة البت في النزاعات بما يخدم مصلحة المتقاضين. وقد أشاد الوفد الزائر بمرافق المحكمة، مثنيا على التقنيات الحديثة المستخدمة في قاعة المحكمة والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق العدالة في فترة زمنية قصيرة.

وقد أبدى سعادة القاضي خوسيه رغبته في نسخ تجربة محكمة قطر الدولية في الباراغواي، حيث أبدى إهتمامه في إنشاء محكمة مختصة في النزاعات التجارية والمالية تساهم في تقليص المدة الزمنية في البت في القضايا ذات الطابع الاستثماري والتي من شأنها أن تعزز من ثقة المستثمرين في السوق الباراغوياني. ومن جهتها، رحبت المحكمة بتلك الرغبة، وأبدت إستعدادها تقديم المساعدة المطلوبة في ذلك الصدد.

ومن جانب آخر، دعت محكمة قطر الدولية المحكمة العليا في الباراغواي للإنضمام إلى المنتدى الدولي للمحاكم التجارية، حيث تعتبر دولة قطر من الاعضاء المؤسسين للمنتدى.

واختتمت الزيارة بتبادل الطرفين للهدايا، وقد أشاد السيد السحوتي بزيارة الوفد الباراغوياني مؤكدا على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في الأمور العدلية والقضائية.