NEWS

تاريخ نشره: 
03 Dec 2018
موجز: 

استقبلت محكمة قطر الدولية  صباح اليوم، وفد قضائي صيني برئاسة سعادة القاضي جيانج وي، نائب رئيس المحكمة العليا لجمهورية الصين الشعبية و عدد من السادة القضاة الصينيين ، وذلك بحضور السيد فيصل بن راشد السحوتي، الرئيس التنفيذي للمحكمة و القاضي راشد البدر قاضي التنفيذ بالمحكمة.

 

وتأتي هذه الزيارة على أعقاب الاتفاق الذي تم توقيعه في وقت سابق من العام الجاري بين دولة قطر والصين بهدف تحسين العلاقات الثنائية من خلال تعزيز التعاون في القطاع الخاص لاستقطاب المزيد من الشراكات بين البلدين. وتعتبر محكمة قطر الدولية أول محكمة متخصصة في الدولة للنظر في النزاعات التجارية والاستثمارية الناشئة عن تعاملات الشركات المالية العالمية التي تزاول نشاطها من خلال مركز قطر للمال.

وقدم "السحوتي" خلال جولة تفقدية بالمحكمة شرحا وافيا عن نجاح المنظومة القانونية في دولة قطر من خلال إرساء دعائم القضاء المتخصص فيها، عن طريق إنشاء محكمة قطر الدولية والتي تعد أول محكمة متخصصة في الدولة لنظر النزاعات التجارية والاستثمارية الناشئة عن تعاملات الشركات المالية العالمية التي تزاول نشاطها من خلال مركز قطر للمال.

 

وأضاف أن المحكمة تعمل على توفير ضمانات الاستقلال والحياد والشفافية للخصوم، والاستخدام الأمثل لوسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى أن النظام الإلكتروني بالمحكمة يعد من أحدث الأنظمة العالمية ويساهم في سرعة البت في النزاعات بما يخدم مصلحة المتقاضين. وقد قدم الوفد الصيني دعوة لمحكمة قطر الدولية لزيارة محكمة الصين الدولية التجارية والمنشئة حديثا وذلك للاطلاع على النظام القضائي المتبع في المحكمة وكيفية استفادة كلا الطرفين في مجال المحاكم التجارية.

 

واختتمت الزيارة بتبادل الطرفين للهدايا بحضور القاضي راشد البدر وأعضاء آخرين في فريق تسجيل القضايا في المحكمة. وقد أشاد السيد السحوتي بزيارة الوفد الصيني مؤكدا على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في الأمور العدلية والقضائية.