من نحن

رسالتنا

تتمثل رسالة المحكمة في تقديم خدمات قضائية متميزة لتسوية المنازعات وفقا لافضل المعايير و الممارسات القانونية و القضائية الدولية، وتحقيق العدالة الناجزة وسيادة القانون .

 

رؤيتنا

نصبوا للوصول بمنظومتنا القضائية الى الريادة العالمية و التمييز على صعيد القضاء الدولي المتخصص بمجال المنازعات المدنية والتجارية الدولية. 

تاريخنا- نشأة المحكمة

 

تأسست محكمة قطرالدولية ومركز تسوية المنازعات  بموجب قانون مركز قطر للمال رقم 7 لسنة 2005 و تعديلاته ، ضمن منظومة مركز قطر للمال ، لتقديم خدمات قضائية للاعمال و الشركات العالمية وفقا لافضل المعايير الدولية ، و للمساهمة في جذب و استقطاب شركات الخدمات المالية العالمية الى دولة قطر. وتوفّر محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات قضاءا دوليا متخصصا في المنازعات المدنية و التجارية و المالية و الاستثمارية، حيث تمتاز بسرعة نظر المنازعات والفصل فيها من خلال نخبة من القضاة الدوليين من ذوي الكفاءة المهنية العالية و الخبرة المميّزة و السمعة الدولية المرموقة. 

و تتألف المحكمة المدنية والتجارية:

1. الدائرة الابتدائية

2. دائرة الاستئناف

و تختص الدائرة الابتدائية بنظر ما يلي: : 

1.     جميع المنازعات المدنية والتجارية الناشئة عن المعاملات أو العقود أو الترتيبات أو الوقائع التي تجري في المركز بين الكيانات المؤسسة فيه .

2.     جميع المنازعات المدنية والتجارية الناشئة بين هيئات وأجهزة المركز من جهة ، والكيانات المؤسسة فيه من جهة أخرى.

3.     جميع المنازعات المدنية والتجارية الناشئة بين الكيانات المؤسسة في المركز والمقاولين المتعاقدين معها وموظفيها، مالم يتفق الأطراف على خلاف ذلك.

4.     جميع المنازعات المدنية والتجارية الناشئة عن المعاملات أو العقود أو الترتيبات التي تتم بين الكيانات المؤسسة داخل المركز واشخاص يقيمون في الدولة ، أو كيانات مؤسسة فيها ، مالم يتفق الأطراف على خلاف ذلك.
 

و يتحلى قضاة المحكمة بقيم العدل النبيلة و الاخلاق الرفيعة ،و يتمتعون بخبرات قانونية و قضائية  مُتميزة و دراية تامة بالنظام القانوني الأنجلوسكسوني و النظام القانوني اللاتيني . ويأتي قضاة المحكمة من عدة دول، و على سبيل المثال: 
 دولة  قطر والمملكة المتحدة و فرنسا وألمانيا ونيوزلندا وسنغافورة و اليابان و الصين و  الهند، مما يضفي عليها الصبغة الدولية.